تعليم النوتة االموسيقية الدرس 3
00000
الروابط والنقاط
تكتب النقطة على يمين النوتة وبدالك تتم زيادة النغمة بالنصف من طولها الاصلي.
على سبيل المثال حين توضع نقطة بجانب راس السوداء فقيمة نغمتها يضاف إليها النصف او ما يعادل كروش دات السن
فتصبح قيمتها تساوي سوداء +دات السن زمن ونصف
الروابط متل النقطة المضافة والرابط ببساطة نوتتان مربوطتان ببعضهما عن طريق قوس بين راسي المواطنين وبخلاف النقطة التي تعتمد عن القيمة الأصلية النوتة ويضاف إليها النصف.الرابط تزيد النوتة في الطول قيمة النوتة التانية مالا ،
ويستخدم الرابط في حالة كانطول النوتة لا يناسب موسيقيا مسافة الميزان .فيتم ربط النوتة الأخيرة من المازورة مع النوتة الاولى من المازورة الموالية منال
هادا بالنسبة النوتة واشكالها وبما أن لتدوين الموسيقى نحتاج الى سلسلة من النغمات والمسافات وهده المسافات تسمى استراحات علامات الصمت
المسافات متل النغمات لها اشكال ورموز معينة لتحديد زمن السكتة
لاستراحة النوتة الكاملة هي عبارة عن مستطيل يتحدر من السطر الرابع وزمنه يعادل زمن المستديرة
نصف استراحة مستطيل يوضع على السطر التالت وهو يعادل زمن البيضاء
الزفرة علامتها خط متعرج وتعادل زمن السوداء
نصف الزفرة خط متعرج يضاف إليه سن وهي تعادل دات السن
ربع الزفرة خط متعرج مع إضافة سنين وهي تعادل دات السنين
تمن الزفرة يضاف إليها تلات اسنان وتعادل تلاتية الاسنان
وعده الاسنان دائما تميل إلى اليسار
السلالم الموسيقية
سلم دو الكبير. DO majeure
سلم دو هوالسلم الرئيسي في الموسيقى ومعضم السلالم الموسيقية منبتقة منه.فادا تمكنت منه فستجد التعرف على باقي السلالم أمرا سهلا.كما في الصورة هدا هو دو الكبير فاول نوتة دو السفلى توجد تحت المدرج بعد إضافة إضافة سطر صغير يمر وسط راس النوتة....كلما احتجنا كتابة نوت تحت السطر اضفنا مزيدا من الأسطر.
يتكون دو الكبير من تماني نوت تبدأ ب دو قرار غليض grave وتنتهي ب دو جواب حاد aiguë
السلم الكبير maj يتكون دائما من نغمات كاملة ونصف نغمات منقسمة .
فالمسافة بين نوتتين تسمى نغمة
لنرى كيف يقسم السلم الكبير وناخد متالا دو كنمودج
المسافة الموسيقية بين دو و ري نغمة ...ري و مي نغمة كاملة ..بين مي و فا نصف نغمة...فا و صول نغمة صول ولا نغمة لا وسي نغمة ...سي و دو نصف نغمة
كما نلاحظ هده القاعدة في السلم الكبير توجد نصف نغمة دائما بين الدرجة التالتة والرابعة والسادسة والسابعة.وهده التقسيم باللغة الفرنسية يسمى ton et demi ton
علامات الرفع والخفض دييز . بمول. بيكار. Alterations
توضع هده العلامات في يسار النوتة. وتستخدم لرفع او خفض او ارجاع النوتة الى حالها الاصلي متلا.
عندنا دو و ري بينهما نغمة ton ادا اضفنا دييز جنب دو نرفع دو بنصف درجة فتصبح المسافة بينها وبين ري نصف نغمة demi ton بدل نغمة كاملة في الأصل.
ادا وضعت بمول جنب ري فتنزلها بنصف درجة لتصبح المسافة بينها وبين دو نصف نغمة .
في حالت كانت هناك دييز او بمول واردنا ارجاع النوتة الى حالتها الأصلية نضع بكار .....
قد تتساءل لماذا هده العلامات الإضافية.
كما سلف الدكر السلم الكبير يتألف من نغمات ونصف نغمات كما اوضحنا في سلم دو maj. انصاف النغمات بين الدرجة التالتة والرابعة والسادسة والسابعة..والدو كنمودج
فالناخد سلم صول والنرى
الخطاء
هنا المشكل في نصف النغمة demi ton فالترتيب الصحيح يبدأ السلم ب نغمتان كاملتان تم نصف نغمة بين الدرجة التالتة والرابعة تم تلات نغمات تم نصف نغمة في هدا النموذج هناك نغمتان تم نصف نغمة تم نغمتان تم نصف نغمة تم نغمة
لتصحيح الوضع نضيف دييز النوتة السابعة وبدالك نرفع الفا بنصف درجة ليصبح نصف النغمة بين فا دييز و صول بدل المي و افا وهدا هو سلم صول الكبير بنفس أبعاد النغمات ك دو الكبير وهكدا كل السلالم.. نضيف دييز او بمول لنحصل على سلم كبير بنفس النغمات.و هده العلامات توضع في أول المدرج.
تكتب النقطة على يمين النوتة وبدالك تتم زيادة النغمة بالنصف من طولها الاصلي.
على سبيل المثال حين توضع نقطة بجانب راس السوداء فقيمة نغمتها يضاف إليها النصف او ما يعادل كروش دات السن
فتصبح قيمتها تساوي سوداء +دات السن زمن ونصف
ويستخدم الرابط في حالة كانطول النوتة لا يناسب موسيقيا مسافة الميزان .فيتم ربط النوتة الأخيرة من المازورة مع النوتة الاولى من المازورة الموالية منال
هادا بالنسبة النوتة واشكالها وبما أن لتدوين الموسيقى نحتاج الى سلسلة من النغمات والمسافات وهده المسافات تسمى استراحات علامات الصمت
المسافات متل النغمات لها اشكال ورموز معينة لتحديد زمن السكتة
لاستراحة النوتة الكاملة هي عبارة عن مستطيل يتحدر من السطر الرابع وزمنه يعادل زمن المستديرة
نصف استراحة مستطيل يوضع على السطر التالت وهو يعادل زمن البيضاء
الزفرة علامتها خط متعرج وتعادل زمن السوداء
نصف الزفرة خط متعرج يضاف إليه سن وهي تعادل دات السن
ربع الزفرة خط متعرج مع إضافة سنين وهي تعادل دات السنين
تمن الزفرة يضاف إليها تلات اسنان وتعادل تلاتية الاسنان
وعده الاسنان دائما تميل إلى اليسار
سلم دو الكبير. DO majeure
سلم دو هوالسلم الرئيسي في الموسيقى ومعضم السلالم الموسيقية منبتقة منه.فادا تمكنت منه فستجد التعرف على باقي السلالم أمرا سهلا.كما في الصورة هدا هو دو الكبير فاول نوتة دو السفلى توجد تحت المدرج بعد إضافة إضافة سطر صغير يمر وسط راس النوتة....كلما احتجنا كتابة نوت تحت السطر اضفنا مزيدا من الأسطر.
يتكون دو الكبير من تماني نوت تبدأ ب دو قرار غليض grave وتنتهي ب دو جواب حاد aiguë
السلم الكبير maj يتكون دائما من نغمات كاملة ونصف نغمات منقسمة .
فالمسافة بين نوتتين تسمى نغمة
لنرى كيف يقسم السلم الكبير وناخد متالا دو كنمودج
المسافة الموسيقية بين دو و ري نغمة ...ري و مي نغمة كاملة ..بين مي و فا نصف نغمة...فا و صول نغمة صول ولا نغمة لا وسي نغمة ...سي و دو نصف نغمة
كما نلاحظ هده القاعدة في السلم الكبير توجد نصف نغمة دائما بين الدرجة التالتة والرابعة والسادسة والسابعة.وهده التقسيم باللغة الفرنسية يسمى ton et demi ton
علامات الرفع والخفض دييز . بمول. بيكار. Alterations
عندنا دو و ري بينهما نغمة ton ادا اضفنا دييز جنب دو نرفع دو بنصف درجة فتصبح المسافة بينها وبين ري نصف نغمة demi ton بدل نغمة كاملة في الأصل.
ادا وضعت بمول جنب ري فتنزلها بنصف درجة لتصبح المسافة بينها وبين دو نصف نغمة .
في حالت كانت هناك دييز او بمول واردنا ارجاع النوتة الى حالتها الأصلية نضع بكار .....
قد تتساءل لماذا هده العلامات الإضافية.
كما سلف الدكر السلم الكبير يتألف من نغمات ونصف نغمات كما اوضحنا في سلم دو maj. انصاف النغمات بين الدرجة التالتة والرابعة والسادسة والسابعة..والدو كنمودج
فالناخد سلم صول والنرى
هنا المشكل في نصف النغمة demi ton فالترتيب الصحيح يبدأ السلم ب نغمتان كاملتان تم نصف نغمة بين الدرجة التالتة والرابعة تم تلات نغمات تم نصف نغمة في هدا النموذج هناك نغمتان تم نصف نغمة تم نغمتان تم نصف نغمة تم نغمة
لتصحيح الوضع نضيف دييز النوتة السابعة وبدالك نرفع الفا بنصف درجة ليصبح نصف النغمة بين فا دييز و صول بدل المي و افا وهدا هو سلم صول الكبير بنفس أبعاد النغمات ك دو الكبير وهكدا كل السلالم.. نضيف دييز او بمول لنحصل على سلم كبير بنفس النغمات.و هده العلامات توضع في أول المدرج.
تعليقات
إرسال تعليق